استكمال تخصيص قطاع مطاحن الدقيق في السعودية بقيمة 2.99 مليار ريال

FX News Today

2021-04-21 04:00AM UTC

أعلن المركز الوطني للتخصيص والمؤسسة العامة للحبوب السعودية عن اكتمال المرحلة الثانية والأخيرة من عملية تخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق، والتي شملت عملية طرح كامل الحصص في شركتين من شركات المطاحن الأربعة (شركة المطاحن الثانية وشركة المطاحن الرابعة) لمستثمرين استراتيجيين من القطاع الخاص وذلك بقيمة إجمالية  2.997 مليار ريال.

وقد قام المستثمرون المؤهلون بإجراء الدارسات المهنية اللازمة خلال الفترة السابقة والتي انتهت بتقديمهم للعروض المالية بتاريخ 7 رمضان 1442هـ (الموافق 19 أبريل 2021م)، بحسب بيان المركز على موقعه الإلكتروني.

وبعد مراجعة العروض المقدمة من قبل المستثمرين المؤهلين، و بعد التأكد من استيفاء العروض للشروط المنصوص عليها في وثيقة طلب العروض لهذه المرحلة من عملية التخصيص، تم ترسية عملية البيع للمستثمرين ذوي العروض المالية الأعلى وذلك وفق برنامج تخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق.

وتمت ترسية عملية البيع لشركة المطاحن الثانية على العرض المقدم من قبل تحالف شركة أبناء عبدالعزيز العجلان للإستثمار التجاري والعقاري وشركة الراجحي الدولية للإستثمار وشركة نادك وشركة اولام العالمية، والبالغ  2.138 مليار ريال، وهو العرض المالي الأعلى المقدم لهذه الشركة.

كما ترسية عملية البيع لشركة المطاحن الرابعة على العرض المقدم من قبل تحالف آلانا الدولية وشركة أسواق عبد الله العثيم والشركة المتحدة لصناعة الأعلاف ، والبالغ 859 مليون ريال سعودي، وهو العرض المالي الأعلى المقدم لهذه الشركة وتجدر الإشارة إلى أن إتمام البيع ونقل ملكية الشركات إلى أصحاب العروض الفائزة تخضع لعدد من المتطلبات القانونية التي يستوجب استيفائها قبل إتمام الصفقة.

ويعكس نجاح عملية البيع للمرحلة الثانية والأخيرة من تخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق مدى جاذبية القطاع للمستثمرين كأحد أكبر أسواق الدقيق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تتمتع بمعدلات نمو عالية و جاذبة للقطاع الخاص وتهدف لتطوير إنتاجية القطاع والإرتقاء بجودة منتجاته.

واستكملت المرحلة الأولى من تخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق في ديسمبر 2020 حيث انتقلت ملكية شركة المطاحن الأولى لشركة الرحى الصافي الغذائية وفقا للعرض المالي الفائز لهذه الشركة والبالغ 2.027 مليار ريال، كما انتقلت ملكية شركة المطاحن الثالثة لشركة مدى والغرير المحدودة وفقا للعرض المالي الفائز لهذه الشركة والبالغ 750 مليون ريال، وبهذا بلغت قيمة العروض الفائزة لشركات المطاحن الأربع 5.77 مليار ريال.

يُذكر أن قطاع مطاحن إنتاج الدقيق من القطاعات التي يجري العمل على تخصيصها بالكامل وفقاً لبرامج الرؤية 2030، حيث تٌمثّل عملية التخصيص هذه إحدى مبادرات الركيزة الثالثة من برنامج التخصيص التي تحظى بإشراف ودعم الجهات التنظيمية والتنفيذية المُختصة وعلى رأسها وزارة البيئة والمياه والزراعة ووزارة المالية والمركز الوطني للتخصيص والجهات ذات العلاقة.

وأعربت المؤسسة العامة للحبوب المنظم لقطاع المطاحن بعد عملية البيع والمورد الأساسي للقمح لشركات المطاحن، تمنيها للتحالفات الفائزة بالتوفيق في إدارة الشركات وتحقيقهم التطلعات المرجوة من عملية التخصيص.

وتأتي عملية بيع أصول شركة المطاحن الثانية وشركة المطاحن الرابعة للقطاع الخاص مساعدة في تعزيز القطاع وتعظيم الفائدة، والارتقاء بالأداء، وتنوع المنتجات والمحافظة على جودتها، بالطريقة الأمثل والتكلفة المناسبة، وكذلك نمو السوق، ما سينعكس على ارتقاء الخدمة المقدمة للمواطنين، بالإضافة إلى زيادة فرص العمل والتشغيل الأمثل للقوى الوطنية العاملة، وإسهام استثمار القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني، ما ينعكس إيجاباً على تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 في تحقيق التوازن وترشيد الإنفاق العام من خلال إسهام القطاع الخاص والتكامل بين القطاعين العام والخاص.

وكشف تقرير حكومي سابق أن السعودية تستهدف استكمال برنامج التخصيص خلال العام 2021، والاستمرار في طرح مبادرات وفرص التخصيص ودعم مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص على المستوى المحلي والدولي.

وأظهر التقرير أن أولويات العام 2021 لبرنامج التخصيص تتمثل في المشاريع التي يتم تمويلها بالكامل من القطاع الخاص في القطاع الصحي، بحسب موقع قناة العربية.

وأشار التقرير إلى أنه خلال العام الماضي، تم الانتهاء من المرحلة الأولى من عملية تخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق التي شملت عملية بيع كامل الحصص في الشركتين الأولى والثالثة من شركات المطاحن الأربعة لمستثمرين استراتيجيين ممن القطاع الخاص.

ويشير التقرير إلى أنه جاري العمل في الفترة القادمة على الانتهاء من المرحلة الثانية من بيع أصول شركة المطاحن الثانية والرابعة بالإضافة إلى الانتهاء من طرح مشروع محطة الشحن الثانية بمطار الملك خالد الدولي بالرياض وميناء الملك عبد العزيز بالدمام على مستثمرين دوليين.

وفي قطاع المياه، تم الانتهاء من طرح وإرساء عقود مشروعين في ينبع والجبيل لإنشاء والتشغيل لمدة 25 عاما.

يشار إلى أنه لدعم المشاريع الوطنية بالمملكة، تسعى وزارة الصناعة والثروة المعدنية   لإطلاق مشروع "صنع في السعودية" لتحفيز الصناعات الوطنية، وتحفيز المستهلكين للإقبال عليها.

وأكد بندر الخريف، وزير الصناعة السعودي أن الثورة الصناعية الرابعة تعد فرصة أمام المملكة لتستغلها، وهي تمتلك أهم المقومات، التي تساعدها على ذلك ومن أبرزها شباب وشابات الوطن.

اخبار الاسهم اليوم

اخبار الاسهم الامريكية

الاسهم

سهم تسلا يقفز بحوالي 6% على وقع متابعة نتائج الأعمال الفصلية

2024-04-23 20:40PM UTC

ارتفع سهم تسلا خلال تداولات اليوم الثلاثاء في ظل انتعاش القطاع التكنولوجي فضلاً عن متابعة الأسواق ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

سبكيم العالمية تعلن إيقاف 3 مصانع لشركات تابعة بداية مايو المقبل لإجراء الصيانة المجدولة

2024-04-23 18:08PM UTC

أعلنت شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات (سبكيم العالمية) عن اعتزامها القيام بإيقاف مجدول لمصنع ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

أرباح المطاحن الأولى ترتفع إلى 77.7 مليون في الربع الأول 2024

2024-04-23 17:39PM UTC

كشفنت نتائج شركة المطاحن الأولى، بالربع الأول من عام 2024، ارتفاع صافي الأرباح 5.37%، مقارنة بأرباح ...

تحليلات الاسهم

تحليل الاسهم السعودية

الاسهم

سعر سهم أسواق ع العثيم (4001) يمحو مكاسبه المبكرة – توقعات اليوم – 24-04-2024

2024-04-24 00:38AM UTC

استطاع سعر سهم شركة أسواق عبدالله العثيم (4001) الصعود خلال تداولاته المبكرة في آخر جلساته، وذلك ...
تحليل الاسهم السعودية

الاسهم

سعر سهم سدافكو (2270) يعاني من الضغوط السلبية – توقعات اليوم – 24-04-2024

2024-04-24 00:38AM UTC

انخفض سعر سهم الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (2270) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات ...
تحليل الاسهم السعودية

الاسهم

سعر سهم ولاء للتأمين (8060) يتراجع بتأثير مقاومة محورية – توقعات اليوم – 24-04-2024

2024-04-24 00:37AM UTC

هبط سعر سهم شركة ولاء للتأمين التعاوني (8060) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، وذلك على ...