صندوق النقد الدولي: اقتصاد السعودية يتعافى بشكل جيد من جائحة كورونا

FX News Today

2021-07-10 22:00PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

قال صندوق النقد الدولي إن اقتصاد السعودية يتعافى بشكل جيد من جائحة كوفيد-19، وإنه يتوقع أن ينمو الاقتصاد غير النفطي للمملكة 4.3% هذا العام، وأن ينمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي الكلي 2.4%.

وأضاف صندوق النقد في بيان له، أن إجمالي الناتج المحلي النفطي الحقيقي من المتوقع أن ينكمش 0.4%، بافتراض الاستمرار في الإنتاج النفطي، حسب المسار المتفق عليه بين بلدان أوبك+، بحسب ما ذكر موقع العربية نت.

وقال صندوق النقد إن استثمارات الصندوق السيادي للثروة في المملكة (صندوق الاستثمارات العامة) من المتوقع أن تعوض التأثير السلبي على النمو من ضغط الإنفاق الحكومي.

وتُعد استثمارات الصندوق السيادي جزء محوري في برنامج التنمية الاقتصادية للبلاد (رؤية 2030) الذي يهدف إلى تقليل اعتماد الاقتصاد على النفط.

وقال البيان إن المديرين التنفيذيين للصندوق "شددوا على أهمية المراقبة المالية العامة ووضع إطار قوي لإدارة الأصول السيادية نظرا لتنامي دور صندوق الاستثمارات العامة والشراكات بين القطاعين العام والخاص في الاقتصاد".

وتوقع أن يستمر نمو الائتمان الممنوح للقطاع الخاص بقوة، مدعوماً بالتمويل العقاري وتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، واعتبر أن إصلاحات نظام الضمان الاجتماعي تُعد خطوة مهمة لتعزيز إطار تقديم الدعم لذوي الدخل الأقل.

وأشار خبراء صندوق النقد الدولي إلى وفرة موارد الطاقة المتجددة في المملكة، وأنها ستجذب مستثمري القطاع الخاص المحليين والأجانب، كما رحبوا بالإعلان رفيع المستوى عن استراتيجية المناخ السعودية والتزام حكومة المملكة بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة.

وبين أن قطاع التكنولوجيا المالية في السعودية تطوّر بشكل سريع، بدعم من البنك المركزي السعودي وهيئة السوق المالية، مشيراً إلى استمرار مناسبة ربط سعر الصرف بالدولار الأميركي وحجم احتياطيات المملكة المرتفعة.

وفي منتصف يونيو الماضي، أكد  محمد أبو باشا، كبير الاقتصاديين في المجموعة المالية هيرميس، أن التحسن الواضح في أداء الاقتصاد بالمملكة، يعكس حالة التعافي، وارتفاع النشاط غير النفطي، بجانب تحسن أسعار النفط وارتفاع تقديرات الإنتاج.

واعتبر أن نمو الاقتصاد غير النفطي في المملكة 4.5% خلال 2021، بجانب خطوات صندوق الاستثمارات العامة بأنها هي الداعم الأساسي لهذا النمو.

ورفع بنك الاستثمار "جولدمان ساكس" توقعاته بشأن إنتاج النفط السعودي والنمو الاقتصادي مع ارتفاع أسعار النفط الخام لما يزيد عن 70 دولارًا للبرميل.

كما رفع البنك، افتراضاته بشأن إنتاج النفط السعودي بنحو 500 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 10 ملايين برميل بنهاية عام 2021 و10.5 مليون برميل في عام 2022.

وكان صندوق النقد الدولي قد توقع في مايو الماضي نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في السعودية بنسبة 2.1% في العام الحالي و4.8% في العام المقبل، مقارنة مع تقدير سابق للصندوق عند 4%.

وذكر بيان سابق للصندوق أن النمو المتوقع للناتج المحلي السعودي غير النفطي سيبلغ 3.9% في 2021 و3.6% في 2022.

وتأتي تلك التوقعات الخاصة بالمملكة بعد أن كشف صندوق النقد الدولي في يناير الماضي، عن أن اقتصاد السعودية سينمو 2.6% في العام 2021، بعد أن انكمش اقتصاد أكبر مصدر للنفط في العالم العام الماضي بسبب تراجع أسعار الخام وأزمة فيروس كورونا.

وشهدت السعودية، أكبر مصدّر للنفط في العالم، انكماشا اقتصاديا ‭‭‭4.1‬‬‬% العام الماضي، متأثرة بجائحة كوفيد-‭‭‭19‬‬‬ وانخفاض أسعار الخام وتخفيضات الإنتاج.

ويأتي هذا بالتزامن مع توقعات لمحافظ البنك المركزي السعودي فهد المبارك أن يكون تعافي اقتصاد المملكة "إيجابيا" هذا العام، وهو ما يعود لأسباب منها انتعاش أسعار النفط.

اخبار الاسهم اليوم

اخبار الاسهم الامريكية

الاسهم

سهم ميتا المالكة لفيسبوك يهبط بأكثر من 10%

2024-04-25 17:16PM UTC

انخفض سهم ميتا بلاتفورمز خلال تداولات اليوم الخميس برغم صدور نتائج أعمال فصلية أفضل من التوقعات في ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

عمومية أسمنت السعودية توافق على توزيع 153 مليون ريال عن النصف الثاني 2023

2024-04-25 13:12PM UTC

وافقت الجمعية العامة العادية لمساهمي شركة أسمنت السعودية، التي عقدت اجتماعها أمس الأربعاء 24 أبريل ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية تختار شركة إكسبانسيف لإطلاق منصة لتداول أرصدة الكربون في المملكة

2024-04-25 12:41PM UTC

أعلنت شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية اليوم عن اختيارها شركة إكسبانسيف لتقديم خدمات البنية ...

تحليلات الاسهم

تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم جينيراك (GNRC) محاط بالضغوط الإيجابية – توقعات اليوم – 25-04-2024

2024-04-25 12:18PM UTC

واصل سهم جينيراك GENERAC HOLDLINGS INC (GNRC) الصعود خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم كومكاست (CMCSA) يستسلم للضغوط السلبية – توقعات اليوم – 25-04-2024

2024-04-25 12:17PM UTC

انخفض سهم كومكاست COMCAST CORPORATION (CMCSA) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، وسط ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم مودرنا (MRNA) يستعد لمهاجمة مقاومة محورية – توقعات اليوم – 25-04-2024

2024-04-25 12:17PM UTC

ارتفع سعر سهم شركة مودرنا MODERNA (MRNA) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليستعد السهم ...