تراجع أسعار النفط بقرابة 2% لتقلص من مكاسب هذا الأسبوع

FX News Today

2022-08-12 13:41PM UTC

انخفضت العقود الآجلة لأسعار النفط بقرابة الاثنين بالمائة خلال الجلسة الأوروبية لنشهد ارتداد عقود خام نيمكس للجلسة الثانية من الأعلى لها منذ الثالث من آب/أغسطس وارتداد عقود خام برينت من الأعلى لها منذ اليوم ذاته وسط ارتداد مؤشر الدولار الأمريكي للجلسة الثالثة من الأدنى له منذ 29 من حزيران/يونيو وفقاً للعلاقة العكسية بنيهم.

 

ويأتي ذلك عقب التطورات والبيانات الاقتصادية التي تبعنها من قبل اقتصاديات منطقة اليورو وفي أعقاب التطورات والبيانات الاقتصادية التي تبعنها اليوم الجمعة من قبل الاقتصاد الأمريكي أكبر منتج ومستهلك للنفط في العالم وفي ظلال تسعير الأسواق لتوقعات منظمة أوبك مقابل توقعات وكالة الطاقة الدولية وفي ظلال القلق من تزايد المعروض إلى جانب ضعف الطلب وسط التوقعات بركود عالمي يلوح في الآفاق.

 

وفي تمام الساعة 01:24 مساءاً بتوقيت جرينتش انخفضت العقود الآجلة لأسعار خام النفط "نيمكس" تسليم أيلول/سبتمبر القادم 1.95% لتتداول عند مستويات 92.29$ للبرميل مقارنة بالافتتاحية عند مستويات 94.09$ للبرميل، مع العلم، أن العقود استهلت تداولات الجلسة على فجوة سعرية هابطة بعد أن اختتمت تداولات الأمس عند مستويات 94.34$ للبرميل.

 

كما تراجعت العقود الآجلة لأسعار خام "برنت" تسليم تشرين الأول/أكتوبر 1.54% لتتداول عند 97.78$ للبرميل مقارنة بالافتتاحية عند 99.29$ للبرميل، مع العلم، أن العقود استهلت تداولات الجلسة أيضا على فجوة سعرية صاعدة بعد أن اختتمت تداولات الأمس عند 99.60$ للبرميل، وذلك مع ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي 0.44% إلى 105.62 مقارنة بالافتتاحية عند 105.16، مع العلم، أن المؤشر اختتم تداولات الأمس عند 105.09.

 

هذا ونترقب حالياً من قبل الاقتصاد الأمريكي أكبر اقتصاد في العالم الكشف عن القراءة الأولية لمؤشر جامعة ميشيغان لثقة المستهلكين والتي قد تظهر اتساعاً إلى ما قيمته 52.5 مقابل اتساع عند 51.5 في القراءة السابقة لشهر تموز/يوليو الماضي، ويأتي ذلك بالتزامن مع الكشف عن توقعات المستهلكين حيال التضخم لعام واحد قادم ولخمسة أعوام مقبلة.

 

هل ينخفض التضخم في أمريكا بأسرع من التوقعات؟

 

على الصعيد الأخر، فقد تابعنا الأربعاء الماضي أظهر تقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية لمخزونات النفط للأسبوع المنقضي في الخامس من آب/أغسطس اتساع الفائض إلى 5.5 مليون برميل مقابل 4.5 مليون برميل في القراءة السابقة، بخلاف التوقعات التي أشارت لتقلص الفائض إلى 0.1 مليون برميل، لنشهد ارتفاع المخزونات إلى 432.0 مليون برميل، بينما لا تزال المخزونات 5% أقل من متوسط الخمسة أعوام الماضية لمثل هذا الوقت من العام.

 

وفي نفس السياق، فقد أوضح تقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية آنذاك انخفاض مخزونات وقود المحركات لدى الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة عالمياً، 5.0 مليون برميل، لتعد المخزونات 6% أقل من متوسط الخمسة أعوام الماضية لمثل هذا الوقت من العام، في حين ارتفعت مخزونات المشتقات المقطرة 2.2 مليون برميل، بينما لا تزال المخزونات 24% أقل من متوسط الخمسة أعوام الماضية لمثل هذا الوقت من العام.

 

بخلاف ذلك، فقد تابعنا بالأمس خفض منظمة الدول المصدرة النفط أوبك في تقريرها الشهري توقعاتها حيال نمو الطلب العالمي على النفط للعام الجاري 2022 بنحو 260 ألف برميل لنمو 3.1 مليون برميل يومياً إلى نحو 100 مليون برميل يومياً، مع إرجاء المنظمة ذلك للقلق من عودة قيود الوباء مع ارتفاع الإصابات بالفيروس التاجي بالإضافة إلى حالة عدم اليقين الجيوسياسية، الأمر الذي جاء مخالف لتوقعات وكالة الطاقة الدولية.

 

وكالة الطاقة الدولية تتوقع أن يؤدي ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا لزيادة استخدام النفط

 

وفي سياق أخر، يقيم المستثمرين تقدم المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران حيال الاتفاق النووي والذي من شأنه أن يعزز صادرات طهران النفطية للأسواق العالمية وأيضا استأنف إمدادات النفط الروسية تجاه أوكرانيا وصولاً إلى سلوفاكيا والمجر والتشيك وفقاً لما أعلنته شركة ترانسنفت المشغلة لخط أنابيب دروزبا والذي يعد أطول شبكة خطوط أنابيب في العالم بالإضافة إلى عمليات إغلاق جديدة في المزيد من المدن الصينية.

 

هذا لا تزال الأسواق يسعر عمليات الإغلاق جديدة في المزيد من المدن الصينية بما في ذلك مركز التصدير الشرقي في مدينة ييوو مع انتهاج السلطات الصينية لإستراتيجية "صفر كورونا" ضمن الجهود الرامية للحد من تفشي الفيروس التاجي في الصين أكبر مستورد للنفط عالمياً وأكبر دولة صناعية في العالم، ما قد يلقي بظلاله سلبياً على مستويات الطلب على النفط وسلسل التوريد العالمية التي تعاني من تداعيات الجائحة.

 

ويذكر أن بيانات الجمارك الصينية أظهرت مطلع هذا الأسبوع ارتفاع واردات أكبر مستورد للنفط عالمياً، خلال تموز/يوليو من الأدنى لها في أربعة أعوام إلى 8.79 مليون برميل يومياً مع تحسن أنشطة الطياران والانتقال عقب تخفيف القيود التي تم فرضها في الصين مؤخراً للحد من تفشي كورونا، مع العلم، أنه لا يزال إجمالي واردات الصين من النفط أقل 4% مما كان عليه من عام مضي.

 

ووفقاً لأخر الأرقام الصادرة عن منظمة الصحة العالمية والتي تم تحديثها أمس الأربعاء في تمام 03:01 مساءاً بتوقيت جرينتش، فقد ارتفع عدد الحالات المصابة بالفيروس التاجي لقرابة 585.09 مليون حالة مصابة ولقي نحو 6,422,914 شخص مصرعهم، في حين بلغ عدد جرعات اللقاح المعطاة وفقاً لأخر تحديث من قبل المنظمة حتى الثاني من آب/أغسطس، قرابة 12.31 مليار جرعة.

 

هذا وتابعنا في نهاية الأسبوع الماضي أظهر التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز تراجع منصات الحفر والتنقيب على النفط العاملة في الولايات المتحدة بواقع 7 منصات إلى 598 منصة، موضحه ارتدادها من الأعلى لها منذ آذار/مارس 2020 مع أول تراجع أسبوعي لها في عشرة أسابيع، وشهد الإنتاج الأمريكي للنفط الأسبوع السابق استقراراً عند 12.1 مليون برميل يومياً والذي يعد الأعلى له منذ نيسان/أبريل 2020.

اخبار السلع اليوم

السلع

أسعار الذرة تحقق أكبر مكاسب يومية منذ يوليو الماضي

2024-03-28 21:40PM UTC

سجلت العقود الآجلة للذرة في مجلس شيكاغو للتجارة أكبر ارتفاع لها في يوم واحد منذ يوليو تموز بعد أن ...
اخبار النفط

السلع

النفط يرتفع بحوالي 2% ويحقق مكاسب مكاسب شهرية وفصلية قوية

2024-03-28 21:02PM UTC

ارتفعت أسعار النفط خلال تداولات اليوم الخميس آخر جلسات مارس آذار، ليحقق الخام مكاسب للشهر الثالث ...
اخبار الذهب

السلع

الذهب يرتفع لمستوى تاريخي جديد محققاً مكاسب فصلية بحوالي 6%

2024-03-28 20:28PM UTC

ارتفعت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم الخميس إلى مستويات قياسية جديد برغم صعود طفيف للدولار مقابل ...

التحليل الفني للسلع

تحليل الغاز الطبيعي

السلع

سعر الغاز الطبيعي لا يزال محصورا-توقعات اليوم 29-3-2024

2024-03-29 06:20AM UTC

تحليل سعر الغاز اليومي السيناريو المتوقع توقعات السعر لهذا اليوم: جانبي التحليل الفني لا ...
تحليل البلاتين

السلع

سعر البلاتين يجدد النشاط الايجابي– توقعات اليوم 29-3-2024

2024-03-29 06:10AM UTC

تحليل سعر البلاتين اليومي السيناريو المتوقع توقعات السعر لهذا اليوم: مرتفع المدى المتوقع ...
تحليل النحاس

السلع

سعر النحاس يستقبل العزم الايجابي– توقعات اليوم 29-3-2024

2024-03-29 06:09AM UTC

تحليل سعر النحاس اليومي السيناريو المتوقع توقعات السعر لهذا اليوم: مرتفع المدى المتوقع ...