الموانئ السعودية تعلن بدء تشغيل أكبر عقد تخصيص منفرد

FX News Today

2020-10-06 01:38AM UTC

أعلنت الهيئة العامة للموانئ "موانئ" السعودية بدء التشغيل الفعلي لأكبر عقد تخصيص منفرد في المملكة الذي تم إبرامه في إبريل الماضي وذلك في إطار تطوير وتشغيل محطات الحاويات بميناء الملك عبدالعزيز بمدينة الدمام.

وبحسب بيان الهيئة على موقعها الإلكتروني، فإن ذلك تم مع الشركة السعودية العالمية للموانئ (SGP) المملوكة بالشراكة بين صندوق الاستثمارات العامة السعودي ومجموعة بي اس أي (PSA) العالمية، بقيمة استثمارات تتجاوز 7 مليارات ريال، وفقاً لصيغة البناء والتشغيل والنقل BOT بعقد يمتد 30 عاماً.

وسيُسهم عقد الإسناد الجديد عند اكتمال أعمال التوسع المخطط لها بالكامل إلى زيادة القدرة السنوية لمناولة الحاويات في ميناء الملك عبدالعزيز إلى (7,5) ملايين حاوية نمطية، بمعدل زيادة أكثر من 120%، الذي يُعد أكبر استثمار في الموانئ البحرية من قبل مشغل واحد في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص في المملكة العربية السعودية.

ووفقاً للعقد الجديد، ستتولى الشركة السعودية العالمية للموانئ مع بداية شهر أكتوبر الحالي إدارة كل من محطتي الحاويات الأولى والثانية بعد دمجهما بميناء الملك عبدالعزيز بمدينة الدمام لتصبح أكبر محطة ذكية لمناولة الحاويات في منطقة الشرق الأوسط، حيث تمت عملية التسليم الناجح لمحطة الحاويات الأولى من قبل الهيئة العامة للموانئ إلى الشركة السعودية العالمية للموانئ في أقل من 6 أشهر وذلك منذ توقيع اتفاقية التشغيل في تاريخ 13 ابريل 2020.

وعملت الهيئة العامة للموانئ والشركة السعودية العالمية للموانئ عن كثب منذ توقيع الاتفاقية على شتى الأنشطة والمجالات بما في ذلك المحافظة على القوى العاملة ونقل الأصول وضم خدمات مجتمع موانئ الإلكترونية والتعاون مع القطاعات ذات العلاقة، بالإضافة إلى نقل المعدات الخاصة بمحطة الحاويات الأولى، إلى جانب توفير وتشغيل أكثر من 200 معدة مناولة جديدة لضمان كفاءة التشغيل في كلا المحطتين.

يذكر أن "ميناء الملك عبدالعزيز" يُعد أكبر ميناء سعودي على ساحل الخليج العربي ويتميز بموقعه الذي يُعد نافذة تجارية متكاملة تربط المملكة بالعالم بـ 43 رصيفاً ومساحة 19 كم²، وطاقة استيعابية تصل إلى 105 ملايين طن، كما يرتبط مع الميناء الجاف بالرياض بسكة حديدية، مما يساعد على دخول البضائع من مختلف أنحاء العالم إلى المنطقتين الشرقية والوسطى للمملكة.

ويقدم الميناء خدمات تشغيلية شاملة، ويحتضن معدات مناولة حديثة تمكنه من مناولة مختلف أنواع البضائع.

ويتضمن محطتين متطورتين للحاويات، ومحطة للبضائع المُبردة، ومحطتين للبضائع العامة، ومحطتين للإسمنت، إحداهما لتصدير الإسمنت الأسود والكلنكر، والأخرى للإسمنت الأبيض، ومحطة للحبوب السائبة، ومحطة لمناولة الحديد الخام، ومنطقة تصنيع القطع البحرية ومنصات الغاز والبترول، كما يعمل في قلب الميناء مرفق لإصلاح السفن، يضم حوضين عائمين للسفن لاستيعاب السفن حتى 215 متراً طوليا.

ومؤخرا، وجهت الهيئة العامة للموانئ السعودية، جميع الموانئ في المملكة بمنع دخول واردات 16 شركة سيارات لفترة مؤقتة، وذلك بسبب عدم التزام تلك الشركات بتقديم خطة التوريد للعام الحالي.

وحققت موانئ السعودية التي تشرف عليها الهيئة العامة للموانئ "موانئ" مؤخرا، ارتفاعاً في إجمالي المواد الغذائية الصادرة والواردة وذلك منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر مايو 2020، بواقع 12 مليون طن، بنسبة زيادة بلغت 15%، مقارنة بالمدة المماثلة من العام السابق.

ووفقاً للمؤشر الإحصائي الصادر من الهيئة العامة للموانئ، فقد جاء ميناء جدة الإسلامي في مقدمة موانئ المملكة الأكثر مناولة للمواد الغذائية الصادرة والواردة خلال نفس الفترة، بواقع 5 ملايين طن.

اخبار الاسهم اليوم

اخبار الاسهم الامريكية

الاسهم

سهم نتفليكس يهبط بأكثر من 9% رغم صدور نتائج أعمال إيجابية

2024-04-19 16:46PM UTC

انخفض سهم نتفليكس خلال تداولات اليوم الجمعة على الرغم من صدور نتائج أعمال قوية أعلنت عنها الشركة ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

أرباح جرير للتسويق تتراجع إلى 219 مليون بالربع الأول 2024

2024-04-19 09:07AM UTC

سجلت شركة جرير للتسويق تراجعا نسبته 11.5% بصافي الأرباح خلال الربع الأول من عام 2024، مقارنة بأرباح ...
اخبار الاسهم الامريكية

الاسهم

سهم تسلا يهبط بأكثر من 3% مسجلاً أدنى مستوى له في 12 شهراً

2024-04-18 18:46PM UTC

تراجع سهم "تسلا" خلال تداولات اليوم الخميس ليتجه سهم صانعة السيارات الكهربائية الأمريكية نحو تكبد ...

تحليلات الاسهم

تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم برودكوم (AVGO) يكسر خط ميل فرعي صاعد – توقعات اليوم – 19-04-2024

2024-04-19 13:26PM UTC

هبط سعر سهم شركة برودكوم BROADCOM (AVGO) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليتخطى السهم ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم آبل (AAPL) يواصل الانخفاض – توقعات اليوم – 19-04-2024

2024-04-19 13:26PM UTC

واصل سعر سهم آبل APPLE (AAPL) الانخفاض خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، وسط تواصل الضغط ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم أفيرم (AFRM) يحاول تعويض بعضاً من خسائره – توقعات اليوم – 19-04-2024

2024-04-19 13:26PM UTC

تقدم قليلاً سعر سهم أفيرم AFFIRM HOLDINGS (AFRM) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، وذلك ...