سهم اليوم: المراعي - التراجع الفصلي للمرة الرابعة على التوالي لا يعني توقف النمو

FX News Today

2019-04-14 11:04AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

إعداد: محمد أبو الغيط
تقرير خاص - أخبار اليوم: نتابع معكم اليوم سلسلة "سهم اليوم" والتي قمنا بنشر عدد من أجزائها خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وفي حلقة اليوم نتاول أحد الأسهم الاستثمارية بالسوق السعودية، والتي طالما حافظ على النمو في ربحيته على أساس سنوي منذ دخوله السوق والإعلان عن القوائم المالية في 2005 باستثناء عامين فقط، منهما العام الماضي.

بالإضافة إلى أن المؤشرات تشير إلى أن ما حدث هو مجرد كبوة جواد كما حدث مع الشركة في 2011 ومن المتوقع أن تواصل بعدها مسيرة النمو، وكان السبب في التراجع السنوي تراجع على المستوى الفصلي لأربعة فصول متتالية، ولأول مرة منذ الإدارج، إلا أن المؤشرات المالية للشركة تؤكد أن هذا لا يعني أبدا توقف النمو.

ذراع استراتيجي

سهمنا اليوم هو شركة المراعي السعودية، عملاق إنتاج الألبان في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط، وأحد أذرع المملكة العربية السعودية أكبر اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأحد أكبر 20 اقتصاداً في العالم، وذلك في مجال الاكتفاء الذاتي من عدد من السلع الاستراتيجية سواء بالعمل على التصنيع داخلياً أو عن طريق دعم تلك الصناعات بدول الجوار أو دول تمثل لها تكلفة أقل.

وكانت سياسة المملكة وخاصة بالعقود الأخيرة تركز على  الاستثمار في قطاع الزراعة والصناعات الغذائية بإنشاء المصانع ودعم الاستثمار في دول الجوار وبالأخص مصر والسودان وغيرهما من الدول، وكانت "المراعى" إحدى أهم الشركات التى تخدم دائماً الأهداف العامة للمملكة فى هذا القطاع.

محطات فارقة

ومن الأدلة على ماسبق ما قامت به المراعي من توسع وتنوع وريادة في صناعة الغذاء فقد امتد نشاطها في عام 2007م ليشمل قطاع المخبوزات تحت العلامتين التجاريتين "لوزين" و"سفن دايز"، تلى ذلك الدخول عام 2009م قطاع الدواجن تحت العلامة التجارية "اليوم"، وقد تبع ذلك إنشاء أول مصنع لأغذية الأطفال بالمنطقة لصناعة وتسويق حليب الأطفال الرضع من خلال العلامة التجارية "المراعي انفاميل" و"المراعي – انفاجرو".

وفي 2011 استحوذت المراعي على شركة "فوندومونتي" الأرجنتينية؛ وهي شركة زراعية تقليدية، وذلك في سياق توجهها لتطوير مصادرها من البرسيم لتلبية متطلبات العلف الحيواني للشركة، ثم وفي 2012 زادت المراعي حصتها بأسهم "الشركة الدولية للألبان والعصائر" من 48% إلى 52%، وفي 2016 قامت بالاستحواذ الأول على قطعة أرض صالحة للزراعة في أمريكا اللشمالية لمواصلة دعم متطلباتها من العلف الحيواني، وتحقيق هدفها في استيراد الأعلاف بنسبة 100%، وفي 2017 قامت بافتتاح مصنع المراعي المركزي الجديد، وهو منشأة جديدة لتصنيع منتجات الألبان الطازجة، وذلك احتفالا بالذكرى الأربعين لتأسيس شركة المراعي.

توسعات 2018

وفي 2018 شهد إطلاق عمليتين جديدتين على درجة كبيرة من الأهمية؛ الأولى هي إطلاق شركة خدمات غذائية مستقلة بدأ العمل بها في 2017، وقد أُنشئت "المراعي برو" خصيصاً  لتلبية المتطلبات المتنامية من قطاع الفنادق والمطاعم وخدمات توريد الأطعمة في سوق منطقة الشرق الأوسط، فضلاً  عن زبائن الجملة الآخرين مثل المدارس والمستشفيات وقدمنا جملة من المنتجات لخدمة هذا القطاع.

الخطوة الثانية كانت إطلاق المراعي مجموعة جديدة من المنتجات التي تتمتع بقيمة مضافة تحت العلامة التجارية "البشاير"، والتي تناسب المستهلكين الذين يمنحون الأولوية للمنتجات الأقل سعراً، وذكرت الشركة أنها قامت بإطلاق عدد من منتجات الدواجن والألبان الجديدة تحت علامة "البشاير" التجارية، وأشارت إلى أنها ستسعى لتقديم المزيد خلال 2019.

لكل جواد كبوة

وعلى الرغم من التوسعات المتتالية والتي دعمت أرباح الشركة بتحقيقها نمواً متتالياً خلال السنوات الستة الماضية إلا أن لكل جواد كبوة، وكانت كبوة المراعي في 2018 حيث حققت أول تراجع لها منذ 2011، إلا أنها لا تزال تحقق أرباحاً مليارية بلغت 2009 مليون ريال مقابل 2182 مليون ريال في العام 2017 وحققت المراعي أرباحاً مليارية لعشر سنوات متتالية أي منذ العام 2009.

الربع الأول 2019

حققت الشركة تراجعاً في أرباحها بالربع الأول 2019 بنسبة 0.8% إلى 337 مليون ريال مقابل 340 مليون ريال بالربع المقابل من العام 2018، لتكون المرة الرابعة التي تحقق فيها الشركة تراجعاً، وذلك للمرة الأولى منذ إدراجها في العام 2005، ولم تحقق الشركة تراجعاً على أساس ربعي سوى 6 مرات أربع منها متتالية، واثنتان في الربع الرابع 2017، والربع الأول من 2016، أي من بين 45 ربعاً لم تحقق تراجعا سوى في 6 فصول فقط.

أسباب التراجع

تأثر الأداء المالي لشركة المراعي خلال العام 2018 م ببعض الظروف الاقتصادية الكلية التي شكلت عائقاً كبيراً، والناتجة عن تطبيق ضريبة القيمة المضافة، ما دفع المستهلكين لتبني سلوكاً أكثر تحفظاً، وإحداث إرباك كبير في قنوات التجارة التقليدية الكبيرة، فضلاً عن ارتفاع تكاليف العمالة والطاقة، وانخفاض مستويات الاستهلاك بشكل كبير نتيجة مغادرة عدد كبير من المغتربين.

بالإضافة إلى هذه العوامل الخارجية، كان لقانون وقف زراعة الأعلاف محلياً تأثير مباشر على تكاليف استيراد الأعلاف، كما أدى إلى تحصيل مصروفات لمرة واحدة تتعلق بإغلاق أنشطة زراعية في المملكة العربية السعودية بقيمة 77  مليون ريال سعودي.

وفي إطار جهودها لإعادة تقييم حجم عملياتها في الأردن، تعين على شركة المراعي شطب أحد الأصول لمرة واحدة بقيمة 23 مليون ريال سعودي. وأخيراً، قامت الشركة بشطب أحد الأصول الأخرى بقيمة 27 مليون ريال سعودي في دول مجلس التعاون الخليجي.

إنجازات رغم التراجع

في حين كان نمو الإيرادات في العام 2018 م منخفضاً، وذلك بسبب انكماش السوق والضغط السكاني بشكل أساسي، فقد تم تحقيق تقدم قوي في سياق تحقيق الأهداف المالية لاستراتيجية المراعي 2025 م طويلة الأجل. ولعل الأهم من ذلك، واستجابة لبيئة ارتفاع التكاليف، فقد نجحت الشركة في برنامج تحسين التكلفة والكفاءة- ما حقق وفورات تجاوزت 200 مليون ريال في2018 م.

وذكرت الشركة أن التدفق النقدي الحر الإيجابي بقيمة 1,217 مليون ريال، جاء بالأساس نتيجة تراكم مخزون هائل من الغذاء للحيوانات تحضيراً للاعتماد بشكل كامل (بنسبة 100%) على استيراد متطلبات الشركة من الأعلاف الحيوانية؛ وهو ما حققناه في نوفمبر.

تضمنت الإنجازات الرئيسية أول سنة لتوزيع الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد في قطاع أغذية الأطفال الرُضّع، والسنة الأولى من أرباح صافي الدخل لقطاع الدواجن، واللذين يشكلان أبرز وأهم مكونات أعمالنا في استراتيجيتنا طويلة الأمد وابتعادنا عن الأنشطة والأعمال ذات الأداء الضعيف.

في شهر يوليو، قامت الشركة بزيادة أسعار ستة من الأصناف المصنوعة من الحليب الطازج بنسبة تراوحت بين 4% و 8% - وهي أول زيادة من نوعها خلال ما يزيد على 10 سنوات- للتعويض عن تأثير ارتفاع التكاليف.

خطط طموحة

رصدت المراعياستثمارات رأسمالية خلال الفترة 2019 - 2023 تصل إلى 10.6 مليار ريال، بما يتماشى مع دورة الاستثمار طويلة الأجل للشركة التي تتطلب استثمارات أقل توسعاً وتركيزاً على المزيد من الكفاءة والاستدامة.

وجاءت الخطة الخمسية للشركة بعد إعلانها عن خطة استثمارية توسعية خمسية للفترة بين 2013 و2017 والتى بلغت 15.70 مليار يال معتمدة على حزمة من مصادر التمويل الداخلية والخارجية لتحقيق طموحات مساهميها.

استشراف عام 2019

شكل التحول في أنشطة المراعي الخاصة بالدواجن وأغذية الأطفال الرُضّع أحد أهم إنجازات 2018؛ إذ حققت الدواجن أرباحاً للمرة الأولى منذ تأسيسها، وسيكون نمو الإيرادات المستقبلية مدفوعاً بالتوسع في المناطق الجغرافية الحالية؛ مثل مصر، حيث كان لديها عام قوي في 2018، ودخلت أسواقاً جديدة في المنطقة. وحسب تصريحات الشركة ستركز المراعي على الأهداف الرئيسية في 2019 على تحقيق الربحية لأنشطة أغذية الأطفال الرُضّع و"الشركة الدولية للألبان والعصائر"، إذ تم إحراز تقدم كبير ومهم في 2018، وخاصةً في مصر.

توزيعات مبشرة

على الرغم من التراجع الذي شهدته المراعي على مستوي العام 2018 والربع الرابع منه إلا أن الشركة وفي إشارة طمأنة لمساهميها أعلنت عن توزيعات في 2018 هي الأعلى لها على الإطلاق، مما يشير إلى أن الشركة مطمئنة من ناحية المركز المالي لها.

عن الشركة

تأسست شركة المراعي في العام 1977 وتُعد وكذلك أكبر شركة اليوم أكبر شركة ألبان متكاملة رأسيا في العالم، وكذلك أكبر شركة لإنتاج وتوزيع الأغذية والمشروبات على مستوى المنطقة. وتحتل الشركة المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في إنتاج السلع الاستهلاكية سريعة الحركة، وهي شركة رائدة بالسوق الخليجية في معظم أصناف وفئات منتجاتها، وذلك وفقا لموقع الشركة على الإنترنت.

عن اقتصاد الدولة

خرج الاقتصاد السعودي من دائرة الركود في عام 2018م، مع ارتفاع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي من -0.9% في عام 2017 م إلى حوالي 2.3% في عام 2018، مدفوعًا بالنمو القوي في قطاع النفط وتعافي الأنشطة غير النفطية. ويمكن الاطلاع على باقي المؤشرات الخاصة بالدولة في نهاية تقريرنا الخاص بشركة سابك.

تقارير ذات صلة:

سهم اليوم: "سابك" تواصل استعادة عافيتها ومؤشرات على إمكانية مواصلة النمو

سهم اليوم: اتصالات الإمارات تحقق ثاني أعلى أرباح بتاريخها و4 مليارات للاستثمار في 2019

سهم اليوم: أرامكو التي استحوذت على سابك و10 فوائد مرجوة "إنفوجراف"

سهم اليوم: أرباح أرامكو تتضاعف سبع مرات آخر 3 سنوات لتعادل نصف إيرادات الموزانة السعودية

سهم اليوم: إعمار العقارية - أعلى أرباح بـ12 عاماً وتسليمات تؤهل لربحية جيدة في 2019

اخبار الاسهم اليوم

اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

مياهنا تعتزم طرح 30% من أسهمها للاكتتاب العام والإدراج بالسوق السعودية الرئيسية

2024-04-24 11:30AM UTC

أعلنت شركة السعودي الفرنسي كابيتال بصفتها مديراً للاكتتاب، وشركة السعودي الفرنسي كابيتال وشركة ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

عمومية مصرف الإنماء توافق على زيادة رأس المال إلى 25 مليار ريال بأسهم منحة

2024-04-24 09:30AM UTC

وافقت الجمعية العامة العادية لمساهمي مصرف الإنماء، التي عقد اجتماعها أمس الثلاثاء 23 أبريل 2024م، ...
اخبار الاسهم الامريكية

الاسهم

سهم تسلا يقفز بحوالي 6% على وقع متابعة نتائج الأعمال الفصلية

2024-04-23 20:40PM UTC

ارتفع سهم تسلا خلال تداولات اليوم الثلاثاء في ظل انتعاش القطاع التكنولوجي فضلاً عن متابعة الأسواق ...

تحليلات الاسهم

تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم بلاك روك (BLK) يحاول تعويض بعضاً من خسائره – توقعات اليوم – 24-04-2024

2024-04-24 12:02PM UTC

ارتفع سعر سهم بلاك روك BLACKROCK, INC (BLK) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، مدعوماً ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم فيزا (V) يغلق على ارتفاع حذر – توقعات اليوم – 24-04-2024

2024-04-24 12:02PM UTC

تقدم سعر سهم فيزا VISA INC (V) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، وذلك وسط سيطرة موجة ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

أوراكل (ORCL) يكسر خط ميل صاعد – توقعات اليوم – 24-04-2024

2024-04-24 12:01PM UTC

ارتفع قليلاً سهم أوراكل ORACLE CORPORATION (ORCL) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ...