توقعات بطرح 50% من أسهم شركة مستشفيات الضمان الصحي الكويتية للمواطنين أواخر 2021

FX News Today

2020-11-15 03:31AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

من المقرر أن يتم طرح 50% من أسهم شركة مستشفيات الضمان الصحي الكويتية في اكتتاب عام للمواطنين أواخر عام 2021.

وبدأت الشركة فعليا التنسيق مع هيئة أسواق المال، بشأن عملية استيفاء الشروط اللازمة نحو إدراج أسهمها في بورصة الكويت وسط توقعات بالانتهاء من مرحلة الاستيفاء خلال العام المقبل، بحسب صحيفة القبس.

ويسعى مجلس إدارة الشركة إلى أن يكون الإدراج في البورصة متزامناً مع بدء مرحلة التشغيل الكامل لمنظومة الضمان الصحية، وذلك ضمانا لحقوق المساهمين وتحقيق الفوائد الاستثمارية الأكبر لهم.

و"ضمان" ستكون وجهة التأمين الصحي الإلزامي الجديد لمليوني مقيم عاملين في القطاع الخاص، إضافة الى اسرهم المسجلين، وفق قانون الإقامة رقم 18، في حين سيبقى التأمين الصحي التقليدي لتغطية رسوم الخدمات الصحية للعاملين بالقطاع الحكومي والعمالة المنزلية.

وعلى صعيد الطروحات والخطط لهذا الشأن، كانت هيئة أسواق المال رفعت في مطلع أكتوبر الماضي إلى وزير التجارة والصناعة دراسة تتضمن إدراج الشركات النفطية في بورصة الكويت للأوراق المالية عبر آلية خاصة، يمكن من خلالها الاستفادة من قوتها وإدراجها في سوق الأسهم.

وشروط الإدراج في بورصة الكويت للأوراق المالية تتطلب حدًا أدنى من قاعدة المساهمين، ويجب العمل على استيفائه لضمان تحقيق الهدف المنشود من عملية الإدراج، لاسيما أن كيانات هذه الشركات قوية، وستساهم في الارتقاء بسوق الأوراق المالية.

وكان سهم "شمال الزور" قد تم التداول عليه في السوق الأول ببورصة الكويت المالية، يوم  الأحد الموافق 16 أغسطس 2020، تحت رمز التداول "شمال الزور" على أنظمة عرض الأسعار والتداول في السوق.

وأشارت "البورصة" في بيان سابق على موقعها الإلكتروني، إلى أنه بحسب أغراض وأنشطة الشركة والضوابط المتبعة فيها، تم تصنيف "شمال الزور" في "قطاع المنافع".

واعتمدت الجهات الرقابية مشروع ربط الموافقة على الاكتتابات العامة برؤوس أموال الشركات المساهمة وإدراجها في بورصة الكويت، خلال فترة تتراوح بين 3 و5 أيام عمل من إقفال الاكتتاب بالانتهاء من تخصيص الأسهم للمساهمين أو المشاركين في العملية.

واتجهت بورصة الكويت نحو فتح مقرها الرئيسي في وقت سابق ولمدة أسبوعين، لاستقبال مساهمي شركة "شمال الزور" والتعاقد مع الوسطاء بخصوص ذلك الطرح، حيث ستنضم تلك الشركة للكيانات المسجلة بالسوق الأول اعتباراً من 16 الجاري.

ويأتي هذا الاستثناء لتسهيل استقبال مساهمي الشركة، بشرط اتخاذ الإجراءات الصحية والاحترازية، على أن يسبقها تحديد موعد بين شركة الوساطة وعميلها، بحسب صحيفة الرأي.

وكانت شركة بورصة الكويت قد دعت مؤخرا، قطاع الوساطة والشركة الكويتية للمقاصة لاجتماع تنسيقي بهدف الترتيب لإدراج شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه في مقصورة السوق الأول اعتباراً من 16 أغسطس الجاري.

ومؤخرا، انضمت البيانات الخاصة بـ "شمال الزور" إلى قائمة الشركات المدرجة في البورصة، إذ تم استحداث صفحة لها تشمل توضيحاً لأغراض الشركة التي تتمثل ببناء وتنفيذ وتشغيل وإدارة وصيانة محطة شمال الزور (المرحلة الاولى)، إلى جانب رأس المال البالغ 110 ملايين دينار.

وتُبين الصفحة قائمة كبار المساهمين الذين يملكون 5% وأكثر من رأسمال الشركة، إذ تضمنت شركة شمال الزور الأولى القابضة بحصة تبلغ 40%، والمؤسسة العامة للتأمينات بملكية تبلغ 5%، والهيئة العامة للاستثمار بـ5%، وذلك حسب آخر تحديث في 9 أغسطس الجاري.

وكانت هيئة أسواق المال في الكويت قد وافقت في مايو الماضي على إدراج أسهم شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة).

وأشارت هيئة أسواق المال، في بيان سابق، أن تلك الموافقة صدرت عقب إتمام عملية الاكتتاب في 50% من أسهم رأسمال الشركة من قبل المواطنين الكويتيين.

اخبار الاسهم اليوم

اخبار الاسهم الامريكية

الاسهم

سهم ميتا المالكة لفيسبوك يهبط بأكثر من 10%

2024-04-25 17:16PM UTC

انخفض سهم ميتا بلاتفورمز خلال تداولات اليوم الخميس برغم صدور نتائج أعمال فصلية أفضل من التوقعات في ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

عمومية أسمنت السعودية توافق على توزيع 153 مليون ريال عن النصف الثاني 2023

2024-04-25 13:12PM UTC

وافقت الجمعية العامة العادية لمساهمي شركة أسمنت السعودية، التي عقدت اجتماعها أمس الأربعاء 24 أبريل ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية تختار شركة إكسبانسيف لإطلاق منصة لتداول أرصدة الكربون في المملكة

2024-04-25 12:41PM UTC

أعلنت شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية اليوم عن اختيارها شركة إكسبانسيف لتقديم خدمات البنية ...

تحليلات الاسهم

تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم جينيراك (GNRC) محاط بالضغوط الإيجابية – توقعات اليوم – 25-04-2024

2024-04-25 12:18PM UTC

واصل سهم جينيراك GENERAC HOLDLINGS INC (GNRC) الصعود خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم كومكاست (CMCSA) يستسلم للضغوط السلبية – توقعات اليوم – 25-04-2024

2024-04-25 12:17PM UTC

انخفض سهم كومكاست COMCAST CORPORATION (CMCSA) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، وسط ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم مودرنا (MRNA) يستعد لمهاجمة مقاومة محورية – توقعات اليوم – 25-04-2024

2024-04-25 12:17PM UTC

ارتفع سعر سهم شركة مودرنا MODERNA (MRNA) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليستعد السهم ...